نشاط في صور بمناسبة عيد العمال العالمي

نشاط في صور بمناسبة عيد العمال العالمي

قام الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان بمناسبة الواحد من أيار يوم العمال العالمي وتضامناً مع مسيرات العودة نشاطاً من وحي المناسبة بعنوان “بدنا نعيش بكرامة”، بحضور ممثلين وممثلات الأحزاب والفصائل والقوى اللبنانية والفلسطينية والمؤسسات والأندية الثقافية والتربوية اللبنانية والفلسطينية.

كلمة مؤسسات الإئتلاف ألقتها السيدة سناء نوح أكدت خلالها أن المطلوب بهذه المناسبة هو العمل على تعزيز صمود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وتعزيز تمسكهم بحقهم في العودة إلى أراضيهم وفقاً للقرار 194 وذلك من خلال منحهم الحق في العمل الذي سيؤدي إلى تحسين أوضاعهم الإقتصادية والإجتماعية.

بدورها، حيت منسقة حملة حق العمل في صور السيدة ليلى موسى خلالها كلمتها عمال العالم في يومهم وخصوصاً الفلسطينيون منهم، وأوضحت أن حقوق اللاجئين الفلسطينيين هي حقوق غير قابلة للتجزئة.

دعت موسى الدولة اللبنانية بإعطاء اللاجئين حقهم في العمل وخاصة العمل في المهن الحرة حيث أن قانون العمل اللبناي بالاضافة الى قانون النقابات يحظر على اللاجئين الفلسطينيين العمل في المهن الحرة.

وأشارت موسى إلى ان اللاجئين الفلسطينيين متمسكين بحق العودة وبالقرار 194 الصادر عن مجلس الأمم المتحدة، مشددة على أن حق العمل لا يعني المطالبة بالتوطين في لبنان .

وقد تقدم الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان بعدة مطالب الى السلطات اللبنانية، أبرزها :
1- معالجة النواحي الغامضة في النص القانوني وثغراته وقصوره في تطبيق تعديلات قانوني 128 و129 لعام 2010.

2- دعوة السلطات اللبنانية المختصة لإتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع القيود والإجراءات التمييزية عن القانونين 128 و129/2010 وتطبيقهما.

3- تمكين اللاجئين الفلسطينيين المقيمين والمسجلين في لبنان من الحصول على إجازة عمل دائمة ومجانية، إستناداً إلى بطاقة اللجوء الرسمية التي في حوزتهم، ذلك في خطوة تمهيدية إيجابية من أجل الإلغاء الكامل لإجازة العمل للاجئين الفلسطينيين وإلى حين أن يطبق حق العودة.

4- إتاحة الفرصة للاجئين الفلسطينيين في لبنان من أجل الإستفادة من جميع تقديمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي مقابل إخضاعهم لتسديد الإشتراكات المترتبة
عليهم كاملة.

5- تعديل الأنظمة الداخلية لنقابات المهن الحرة من أجل إستثناء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل او شرط الحصول على الجنسية اللبنانية، أين ما وجد في القوانين اللبنانية المتعلقة بالعمل، ومنح اصحاب الكفاءة ومستوفي الشروط منهم، الحقوق التي تمنحها إياهم المواثيق الدولية التي صادق عليها لبنان.

6- انسجام وإلتزام الحكومة بسياسات البيانات الوزارية للحكومات المتعاقبة منذ سنة 2005 بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والإيفاء بإلتزامات لبنان الدولية تجاه الشرعة الدولية لحقوق الإنسان والإتفاقيات التي وقعت عليها الدولة اللبنانية التي تتضمن شروطاً لإحترام حقوق الإنسان.