برنامج حقوق النساء و الفتيات

يدعم‭ ‬وصول‭ ‬النساء‭ ‬والفتيات‭ ‬إلى‭ ‬حقوقهن‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬خالية‭ ‬من‭ ‬العنف‭ ‬والتمييز‭

 

تم إطلاق برنامج حقوق النساء في العام 1997 بعد ملاحظة ظواهر العنف الأسري على أمهات أطفال الروضات،  خلال تقديم نشاطات متعلقة بالصحة الإنجابية. عمدت الجمعية على أثرها إلى القيام بسلسلة من  الدراسات والأبحاث  لمعرفة حجم الظاهرة وواقع العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني في لبنان، وبهدف تقديم معلومات وأرقام  علمية. حيث أجرت الجمعية دراسات إستطلاعية، وأبحاث مقارنة حول المعارف، المواقف والممارسات في مجال العنف الأسري والعنف ضد النساء،  وذلك منذ العام  1999 وحتى يومنا الحالي..

يستهدف

‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬البرنامج النساء والفتيات اللاجئات الفلسطينيات في لبنان، ويقوم بتقديم الخدمات والتدخلات ذات الطابع الشمولي، خاصة للنساء الناجيات من العنف. في المقابل يستهدف البرنامج جميع فئات المجتمع، والجهات المعنية وصانعي القرار لرفع الوعي بحقوق النساء والفتيات وإبراز قضاياهن الملحة لاسيما العنف والتمييز ضدهن.
يقدم البرنامج خدماته من خلال مراكزه المنتشرة في مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ومحيطها، وذلك في بيروت – صيدا – صور – الشمال والبقاع.

يهدف

 برنامج حقوق النساء في جمعية النجدة الإجتماعية إلى مكافحة العنف والتمييز ضد النساء والفتيات داخل المجتمع الفلسطيني في لبنان وضمن سياقه الأوسع، ويعمل على دعمهن للوصول إلى حقوقهن ‬‬في ‬‬بيئة ‬‬خالية ‬‬من ‬‬العنف ‬‬والتمييز.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

مجالات العمل

الحماية

بهدف تعزيز الحماية للنساء والفتيات ودعمهن للوصول إلى حقوقهن في بيئة خالية من العنف والتمييز ضدهن، يقدم البرنامج مجموعة من الخدمات والتدخلات النفسية والإجتماعية، سواء عبر الجلسات الفردية أو المجموعات الداعمة، إضافة إلى تأسيس وتفعيل شبكات حماية مجتمعية للنساء والفتيات في عدة مناطق.

الوقاية

تعتبر التوعية إحدى الأعمدة الإستراتيجية المستخدمة في الوقاية من العنف والتمييز ضد النساء والفتيات، والتي يقدمها البرنامج من خلال طرق وأساليب تفاعلية، وبأشكال متنوعة تطال مختلف فئات المجتمع.
يتم إشراك الرجال والشبان في عملية التوعية وكافة الأنشطة المتعلقة بها، إضافة إلى اعتماد تشكيل لجان من الناشطين المدافعين عن حقوق النساء، وذلك باعتبارهم شركاء في مناهضة العنف والتمييز ضد النساء والفتيات، في مجتمعهم ومع أقرانهم.
يعتمد البرنامج إنجاز الأبحاث والدراسات التي تتعلق بالعنف والتمييز ضد النساء والفتيات واستخدامها كأدوات في عملية التوعية
يتم استخدام الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، والحملات الإعلامية برفع وعي المجتمع المحلي والدولي بمعاناة وحقوق النساء اللاجئات الفلسطينيات في لبنان

حملات ومناصرة

لحشد المزيد من الأصوات والمجتمعات التي تدافع عن حقوق النساء اللاجئات الفلسطينيات يعمل البرنامج على:
تنفيذ نشاطات متنوعة وهادفة بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء
القيام بمبادرات إجتماعية متعلقة بحقوق النساء، يتم تنفيذها من خلال اللجان النسائية والشبابية في المناطق
التنسيق مع جهات سياسية، نقابية، واجتماعية لزيادة مشاركة النساء في الحياة السياسية والعامة
بناء، والمشاركة في التحالفات والإئتلافات المحلية، الوطنية، الإقليمية والدولية من أجل إلغاء كافة أشكال العنف والتمييز ضد النساء، بما فيها التمييز القانوني، أو أية قضايا تتعلق بحقوق النساء والفتيات.