ندوة حوارية في صيدا بعنوان “الحق في العمل يعني الحق في الحياة”

ندوة حوارية في صيدا بعنوان “الحق في العمل يعني الحق في الحياة”

نظم الائتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان ندوة حوارية بعنوان “الحق بالعمل يعني الحق بالحياة”، وذلك لطلاب وطالبات معهد مجمع الكنائس للخدمات الإجتماعية في صيدا.

قدم الندوة السيد خالد أبو سويد منسق الحملة في صيدا، حيث أكد على عمق العلاقة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، وان حق العمل وغيره من الحقوق هي حقوق إنسانية كفلتها المواثيق والاتفاقيات الدولية.

وأشار أبو سويد الى ان المطالبة بحق العمل لا يعني المطالبة بالتوطين، موضحاً ان اللاجئين ليسوا عبئاً على الاقتصاد اللبناني او يزاحم اليد العاملة اللبنانية، بل أنهم جزء رئيسي في الدورة الاقتصادية.

وأكد أبو سويد الى ان من يتحدث عن وقوفه الى جانب اللاجئين الفلسطينيين عليه منحهم حقهم في العمل من أجل العيش بكرامة حتى تحقيق حق العودة، كما واستشهد ابو سويد بتقرير السيد رياض سلامة حاكم مصرف لبنان حين قال ان التحويلات المالية التي تدخل لبنان سنوياً الى الفلسطينيين تقدر بـ 2 مليار دولار سنوياً.

واستنكر أبو سويد القرار الأخير الصادر في ٣/٦/ ٢٠١٩ عن وزارة الصحة القاضي بعدم السماح لأي طبيب غير لبناني ممارسة عملة تحت طائلة الملاحقة القانونية، ولفت إلى أن هذه القرارات لا تعمل على مراعاة الجانب الإنساني الخاص للاجئين الفلسطينيين ولا المواثيق والاتفاقيات الدولية القانونية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية التي تحمي اللاجئين وحقهم في العمل.