مسيرة حاشدة في نانسي/فرنسا لمناصرة الشعب الفلسطيني

مسيرة حاشدة في نانسي/فرنسا لمناصرة الشعب الفلسطيني

نانسي، بمشاركة جماهيرية واسعة من مختلف اطياف المجتمع وبدعوة ما قرب عشرين جمعية ونقابة فرنسية شارك 1200 متظاهر للتعبير عن دعمهم للشعب الفلسطيني. وكانت مداخلة السيد غي بيريه مُمثل جمعية التضامن مع الشعب الفلسطيني بالنيابة عن مجموعة الـ 18 منظمة الداعية لهذه التظاهرة، أشكركم على الاستجابة بأعداد كبيرة لإظهار تضامنكم مع الشعب الفلسطيني. أود أن أذكر من هذه المنظمات:
ADEP Grand Est ، AFPS (Association France Palestine Solidarité التي بدأت هذا الحدث والتي أمثلها ) ، ASPS (Association de Solidarité avec le Peuple Sahraoui) ، ATMF (جمعية العمال المغاريين في فرنسا) ، EELV (Europe Écologie Les Verts) ، و FSU54 ، و France Syria Entraide ، و La France Insoumise du Grand Nancy ، ورابطة حقوق الإنسان ، و MAN (حركة بديل غير عنيف) ، و MOC (حركة اعتراض الضمير) ) ، حركة السلام ، NPA54 ، PCF54 ، حزب اليسار 54 ، Sud Solidaires ، UJFP (الاتحاداليهودي الفرنسي من أجل السلام-) ، UAVJ (صوت يهودي آخر).
إنه لمن دواعي السرور حقًا أن نرى هذا العدد الكبير منكم وأن نرى كل مظاهر التضامن مع الشعب الفلسطيني في جميع أنحاء العالم. منذ عدة سنوات اختفت القضية الفلسطينية من على رادارات الإعلام. ربما شعرت وسائل الإعلام المتعطشة للإثارة أنه لم يكن هناك ما يكفي من الأحداث المذهلة التي تحدث في إسرائيل وفلسطين لجذب انتباهه  ومع ذلك، فإن ما يحدث على الأرض خطير للغاية. دأبت إسرائيل منذ سنوات على تدمير المجتمع الفلسطيني، وهو مشروع يتم القيام به خطوة بخطوة ولكن بشكل منهجي. أولا وقبل كل شيء، الاستيطان هو الذي يتسارع في الضفة الغربية، مما يجعل الحياة مستحيلة بشكل متزايد على السكان الفلسطينيين. إنه أيضًا حصار غزة الذي استمر لمدة 15 عامًا ويعني أن 2 مليون من سكانها يعيشون هناك في ظروف قاسية بشكل متزايد. حتى فلسطينيو إسرائيل لم يسلموا. لقد تفاقم التمييز الذي يواجهونه في الآونة الأخيرة مع انتشار القوانين التي تنتهك المساواة في حقوقهم مع حقوق اليهود، وأولها قانون الدولة القومية للشعب اليهودي الذي وضع حجر الأساس لحقيقة أن إسرائيل هي ليست دولة كل مواطنيها، لكنها دولة اليهود فقط في هذه الانتهاكات لحقوق الشعب الفلسطيني، بغض النظر عن تنوعها من الضفة الغربية إلى إسرائيل عبر غزة، هناك نظام واحد في العمل اسمه: الفصل العنصري. تم الاعتراف بمنظمتين كبيرتين لحقوق الإنسان:» بتسليم» في إسرائيل و»هومن رايتس ووتش «على المستوى الدولي..
كل هذا لا يثير الدهشة عندما تفكر في أن اليمين المتطرف والمستوطنين الأكثر عنصرية لديهم الآن ثقل كبير في السلطة السياسية في إسرائيل. في الانتخابات الأخيرة، دخل ورثة حزب» مئير كهانا «، المحظور في إسرائيل عام 1994، إلى الكنيست، وهو الآن يدفعه إلى التطرف. والجيد! نتنياهو مستعد لتشكيل حكومة مع هؤلاء.
في السنوات الأخيرة، مع نجاحاته الانتخابية وزوال اليسار، بتشجيع من دعم أمريكا ترامب، وأمامه طاقم سياسي فلسطيني فقد مصداقيته تمامًا، شعرت القوة الإسرائيلية بأجنحة. وأعرب عن اعتقاده أن بإمكانه التصرف مع الإفلات من العقاب لوضع حد للقضية الفلسطينية في أسرع وقت ممكن.
لكننا لا نذل مع الإفلات من العقاب وإلى أجل غير مسمى شعباً مثل الشعب الفلسطيني الذي لديه خبرة طويلة في المقاومة.
وبكل شجاعة، بينما تتخلى عنه دول العالم بأسره والمؤسسات الدولية، باستثناء المحكمة الجنائية الدولية، بينما يتخلى عنهم قادتهم السياسيون، ارتفع هذا الشعب لتوه ليقول: كفاية. احترام الشعب الفلسطيني!
وما كسر ظهر الجمل كان في القدس، والحظر المفروض على التجمعات عند بوابة دمشق بالنسبة للفلسطينيين وحيث سمحت الشرطة للمتطرفين اليهود بالاحتجاج بحرية على صيحات «الموت للعرب». والقمع العنيف الذي يمارس على ساحة المساجد حتى داخل المسجد الأقصى. وفي النهاية طرد سكان حي الشيخ جراح من ديارهم.
ردت حماس من غزة بإطلاق صواريخ على إسرائيل، التي لم تتردد في الرد بطريقة غير متكافئة على الإطلاق، وكالعادة لم تتجنب السكان المدنيين. اليوم، قتلت صواريخ حماس 9 إسرائيليين، بينما أودى القصف الإسرائيلي لغزة بحياة أكثر من 130 شخصًا، من بينهم حوالي 30 طفلاً. هذا الصباح، قُتلت 8 نساء وطفلين، جميعهم من عائلة واحدة.
الجديد مقارنة بالمواجهات الكبرى السابقة هو أن الشعب الفلسطيني كله هو الذي ينتفض اليوم، بما في ذلك في قلب إسرائيل، أو في المدن الكبيرة مثل اللد وسانت حيفا – جان داكري. تخشى السلطات الإسرائيلية هذه الحركات أكثر بكثير من صواريخ حماس لأنها تكشف للعالم كل العيوب الداخلية للمجتمع الإسرائيلي، والتي قد لا تكون ديمقراطية كما يود البعض أن يقول.
ممثلو إسرائيل وأنصارها الذين يتحدثون في وسائل الإعلام يسعون لإخفاء الأسباب الجذرية للاندلاع الحالي. في أصل ذلك كانت عملية نزع الملكية التي عانى منها الشعب الفلسطيني، وهي عملية بدأت منذ أكثر من قرن وتستمر حتى اليوم. في 15 مايو، يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة، الكارثة التي شهدت في عام 1948 طرد ما يقرب من 800.000 فلسطيني من أراضيهم على يد الجيوش الصهيونية. ما تفعله إسرائيل اليوم هو متابعة للنكبة. يريدونا أن نصدق أن الفيلم بدأ بإطلاق حماس للصواريخ. وبالتالي فإن الأخير سيكون هو المعتدي وإسرائيل ستدافع عن نفسها فقط. لكن هذه الحكاية تخدع عددًا أقل وأقل من الناس.
للأسف، هذه الأطروحة التي تتكرر بطريقة فاضحة من قبل الحكومة الفرنسية والتي أدانت بشدة تفجيرات حماس دون إدانة تلك التفجيرات الإسرائيلية، ولا الأعمال الأخيرة في القدس. في دعمها لإسرائيل تذهب الحكومة الفرنسية الى ابعد من ذلك، من خلال السعي لمنع بلدنا من التعبير عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني. حظر التجمع اليوم في باريس هو اعتداء خطير على حرية التعبير. بحجة الدفاع عن النظام العام، فإن هذا المنع من شأنه أن يسبب الفوضى العامة. كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال رئيس جمعية لإذاعة مقابلة مع وزارة الخارجية. في هذه الحالة أتكلم عن، «برتراند هيلبرون «، رئيس جمعية التضامن مع الشعب الفلسطيني. يلومه» سيون «على تنظيم مسيرة محظورة. وتجدر الإشارة إلى أن الحظر لم يُعلن إلا قبل ساعات قليلة من تنفيذه. لذا على الرغم من أن «برتراند هايلبرون» أراد إلغاءها، فقد فات الأوان للقيام بذلك. فقد تم تقييد يدي» برتراند هيلبرون» مثل المجرمين واحتجز لمدة 6 ساعات.
هذا السلوك لا يليق بفرنسا.
واليوم، في جميع أنحاء فرنسا، خرج آلاف الناس إلى الشوارع تضامنا مع الشعب الفلسطيني. وفي المنطقة، كانت هناك مظاهرات في «ميتز» و»لونيفيل» و»سانت – ديه». يجب على الحكومة الفرنسية الاستماع إليهم. ويجب عليها أن تدين جرائم إسرائيل، ولكن يجب ألا ترضى بالتحدث فقط. ويجب عليها أن تفرض عقوبات على إسرائيل.
! تحيا فلسطين