لاجئة واكثر في مخيم نهرالبارد

لاجئة واكثر في مخيم نهرالبارد

نهرالبارد، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت جمعية النجدة الإجتماعية مؤتمر وحوار مفتوح تحت عنوان «لاجئة واكثر…تداعيات القرارات الدولية على اللاجئات في لبنان»، بحضور ممثلين عن اللجان الشعبية والاهلية في منطقة صور وممثلي الفصائل الفلسطينية، وممثلين عن المؤسسات والجمعيات التربوية والاجتماعية والصحية، وناشطات اجتماعية والمواقع الإعلامية.
بعد الترحيب بالحضور من قبل السيدة عبير العيسوي منسقة برنامج حقوق النساء والفتيات – نهرالبارد، ألقت كلمة يوم المرأة منسقة فرع نهرالبارد السيدة نوال الحسن وركزت على «أهو يوم الإحتفاء بنضالات النساء، أم إنتهاك حق الحياة للنساء والفتيات الفلسطينيات!! لذلك، فإن المؤسسات الدولية، ابتداء من الأمم المتحدة، مرورا بمؤسسات حقوق الإنسان، وانتهاءً بمؤسسات ووكالات حقوق النساء والفتيات، مدعوة إلى تطبيق المعايير الموحدة وغير المزدوجة على النساء والفتيات الفلسطينيات… وعن الدور المرأة النضالي في كل المحطات التاريخية ودورها المميز».
وتحدث الدكتور عائد ابوحسين عضو الهيئة الإدارية لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان – منطقة الشمال، عن تقليص خدمات الأونروا وتداعياته على الشعب الفلسطيني وقال ان وقف التمويل عن الأونروا سيؤدي الى مشاكل كثيرة وخاصة المشاكل الصحية على شعبنا وهي حق طبيعي لشعبنا، كما تحدث عن الخدمات والرعايا الصحية المتعددة التي تقوم بها الأونروا منذ ما قبل ولادة الطفل وهي مكلفة جدا وكذلك تحدث عن خدمات الاستشفاء وغيرها التي تكلف شعبنا عاليا اذا اوقفت الأونروا خدماتها .
وتحدثت السيدة فداء علوش عضو في اتحاد الحقوقيين في لبنان ومسؤولة المكتب الحركي للحقوقيين في الشمال، عن مخططات الغاء الأونروا لشطب حق العودة والتمسك بصفقة القرن التآمرية على شعبنا وقضيتنا وكذلك حول مفهوم الحيادية، وتعرف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) باعتبار هي الشاهد القانوني والمؤسسي والسياسي على حق الفلسطينيين بالعودة الى أرضهم وديارهم التي هجروا منها.
نه تم تقديم هدية للمناضلة « نوال الحسن « من برنامج حقوق العمل لخدماتها وتضحياتها تحت التصفيق الحار . وفي نهاية اللقاء تم اخذ بعض المداخلات من قبل الحضور، وتم تكريم منسقة فرع نهرالبارد السيدة نوال الحسن.