لاجئة واكثر في مخيم البص

لاجئة واكثر في مخيم البص

البص، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت جمعية النجدة الإجتماعية مؤتمر وحوار مفتوح تحت عنوان «لاجئة واكثر…تداعيات القرارات الدولية على اللاجئات في لبنان»، بحضور ممثلين عن اللجان الشعبية والاهلية في منطقة صور وممثلي الفصائل الفلسطينية، وممثلين عن المؤسسات والجمعيات التربوية والاجتماعية والصحية، وناشطات اجتماعية والمواقع الإعلامية.
بعد الترحيب بالحضور من قبل السيدة هبة هجاج منسقة برنامج حقوق النساء والفتيات – صور، ألقت كلمة يوم المرأة منسقة فرع صور السيدة هلا مرعي وركزت على «أهو يوم الإحتفاء بنضالات النساء، أم إنتهاك حق الحياة للنساء والفتيات الفلسطينيات!! لذلك، فإن المؤسسات الدولية، ابتداء من الأمم المتحدة، مرورا بمؤسسات حقوق الإنسان، وانتهاءً بمؤسسات ووكالات حقوق النساء والفتيات، مدعوة إلى تطبيق المعايير الموحدة وغير المزدوجة على النساء والفتيات الفلسطينيات… وعن الدور المرأة النضالي في كل المحطات التاريخية ودورها المميز».
وتحدثت السيدة سناء قاسم عضو هيئة عامه في جمعية الحوله، عن الوضع العام للمرأة الفلسطينية خاصة في غزة والاوضاع الصعبة التي تعاني منها وكذلك معانات المرأة في الشتات، ونوهت قاسم الى الحالة النفسية التي تسيطر على المرأة في غزة من جراء الحرب ودعت السيدة سناء الجمعيات التي تنادي بحقوق المرأة الى العمل الجاد من اجل مد يد العون الى النساء الفلسطينيات في غزة والشتات لان المرأة هي الام التي تربى اجيال، وشددت سناء الى المعانات التي تعاني منها المرأة الحامل في غزة وكيف تتم عملية الولادة دون وجود مادة التخدير فهذا شيء قاسي جدا على المرأة الفلسطينية وله تبعات نفسية صعبة للغاية.
وتحدث الدكتور خليل نصار امين سر اللجان الشعبيه في منطقة صور، عن الاوضاع الصعبة اللاجئين والقرارات التي تتخذها الأونروا والتي لا تخدم الشعب الفلسطيني في الشتات. واضاف نحن كلجان شعبية نعمل تحركات دائمة من اجل التمسك بالأونروا لانها الشاهد الوحيد على النكبة الفلسطينية وتحدث عن التأثيرات التي سوف تحصل بحال اوقفت الأونروا خدماتها وما مدى انعكاس هذا على المرأة الفلسطينية
وتحدث الاستاذ محمد موسى المربي الفاضل، عن المرأة الفلسطينية وواقعها الصعب والمرأة العربية بشكل عام. وتحدث عن نضال المرأة الفلسطينية ووقوفها بجانب الرجل، ودعى موسى الى المزيد من الدعم المالي من اجل استمرار عمل الأونروا في اللجوء..واكد موسى في نهاية حديثه على تفعيل كافة الاطر الفلسطينية من اجل التحركات لاستمرا عمل الأونروا من الطبابة والتعليم والخدمات الاخرى، وفي نهاية اللقاء تم اخذ بعض المداخلات من قبل الحضور.