اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

 

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني اقام الاتلاف الفلسطيني اللبناني لحملة حق العمل أنشطة متنوعة في المناطق

اللبنانية دعماً لحقوق الفلسطينيين الاقتصادية والاجتماعية وخاصة حق العمل.

ففي مخيم نهر البارد تم تنظيم احتفال بحضور من ممثلين وممثلات عن الفصائل الفلسطينية وفعاليات اجتماعية وتربوية واطباء ومؤسسات تربوية واجتماعية واعلاميين وجمع من اهالي مخيم نهر البارد، كلمة الإئتلاف اللبناني الفلسطيني ألقتها الأستاذة الشاعرة تيريز داود اكدت ان الذكرى السبعون لإعلان قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (181) في التاسع والعشرين من نوفمبر 1947، والذي الذي كرسته يوماً عالمياً للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في محطة دولية هامة تمثل اعترافا ًبالحقوق الوطنية لشعبنا الفلسطيني في اقامة دولته الفلسطينية و حقه في تقرير مصيره، وإقراراً بحقه المشروع في النضال والمقاومة حتى نيل حريته واستقلاله.

وقد طالبت داود بإسم الإئتلاف الدولة اللبنانية  بالتالي:
– إصدار مرسوم تنفيذي للتعديلات الصادرة على قانون العمل عام 2010.
– إلغاء اجازة العمل مما يسمح للعامل اللاجئ الفلسطيني العمل بدون التقيد برب العمل.
–  وضع ألية خاصة لإستخراج اجازات العمل الخاصة بالممرضات والممرضين الفلسطينيين عن ألا تقل مدتها عن 10 سنوات.
– تعديل قانون الضمان الاجتماعي بحيث يسمح للعامل اللاجئ الفلسطيني بالإستفادة من كل أفرع الضمان الاجتماعي.
-إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل كشرط لإنضمام الفلسطيني لنقابات المهن الحرة، والسماح له بالإنتساب لهذه النقابات (دون حق الانتخاب والترشح ) ومن مزاولة المهنة بصورة قانونية.

وفي مخيم البداوي أيضاً تم تنظيم اعتصام وتسليم مذكرة الى مدير المخيم  واحتفل تضمن فقرات فنية تحاكي واقع المناسبة لكل من رياض اطفال مؤسسات جمعية النجدة الاجتماعية روضة ومركز تدعيم مخيم البداوي- روضة غسان كنفاني – روضة الصمود – روضة أطفال فلسطين).

وفي البقاع افتتاح الرسمة الجدارية التي تجسد معاناة اللاجئ الفلسطيني في لبنان امام المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم الجليل- بعلبك، وتخلل النشاط كلمات لكل من ممثل الاحزاب اللبنانية القاها مسؤول العلاقات السياسية في منطقة البقاع لحزب الله الشيخ سهيل عودة الذي بدوره اكد التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وعضوي لجنة الائتلاف اللبناني الفلسطيني مسؤولة فرع البقاع للتجمع النسائي الديمقراطي رلى زعيتر وعماد الناجي تناولت تقصير الدولة اللبنانية في مجال الحقوق المدنية والانسانية للاجئين الفلسطينين في لبنان وضرورة تعديل القوانين التي تتعلق بحقوق العمال الفلسطينيين وارتفعت اصوات الأغاني الوطنية اللبنانية .

وفي بيروت تم تنظيم لقاء تضامني في مقر رابطة ابناء بيروت تحت عنوان “حق العمل كرامة انسان” بمشاركة ممثلون وممثلات عن الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية ومختار بلدية برج البراجنة  والمؤسسات والجمعيات الأهلية اتحادات ونقابات عمالية لبنانية وفلسطينية.

وقدم عضو الإئتلاف ابو عبدالله فارس عايش عرضاً عن مسيرة الحملة وطالب لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بإقرار الحقوق المدنية والاجتماعية كما تطرق للحديث عن وعد بلفور المشؤوم .

قام الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان وقفة تضامنية في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUT بحضور الدكتور مصطفى الكردي والدكتور عماد فران.

كلمة الإئتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل ألقاها محمود شراري أشار خلالها الى ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه ماحدث لنا ومطالبته بإنهاء احتلال أرضنا وإعادة الحق لأهله، مؤكداً على أن الحقوق الإنسانية هي حقوق شمولية غير قابلة للتنازل وحقنا بالعودة إلى ديارنا هو حق مقدس، مشدداً على ضرورة الدعوة لتحرير حقنا كلاجئين فلسطينيين في لبنان من القيود القانونية وغير القانونية المتعلقة بحق العمل.

أما في صيدا، وتحت شعار “حق العمل لا يلغي حق العودة”  نظم الإئتلاف نفذت وقفة تضامنية  على مدخل مخيم عين الحلوة، ألقاها منسق الحملة السيد خالد ابو سويد أكد فيها على أن شعبنا الفلسطيني ومعه كل أحرار العالم في مثل هذا اليوم 29-11 من كل عام تقف وتستنكر قرار التقسيم التي اتخذته الجمعية العامة للامم المتحدة بتقسيم فلسطين الى دولتين عربية وأخرى يهودية ووضعت القدس تحت الوصاية الدولية تنفيذاً لوعد بلفور، لافتاً الى أن هذا اليوم تحول الى يوم مشؤوم نستذكر فيه مأساة شعبنا على مر سبعون عاماً من الإحتلال والقتل والتدمير واللجوء.