مشروع التربية والدعم النفس - الإجتماعي

يعزيز معارف القراءة والكتابة والإنجاز التعليمي والرفاه النفسي والاجتماعي للطبقات الإجتماعية الأكثر حرمانًا وتهميشًا

‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬تطور هذا المشروع مع تطور برامج الجمعية ورؤيتها، كما مع تطور احتياجات المجتمع الفلسطيني في لبنان. منذ تأسيسه، عمل المشروع مع مجموعات محو أمية عبر تبني مقاربة التربية الشعبية. في المقابل بدأت جمعية النجدة الإجتماعية بإطلاق مشاريع وافتتاح مراكز الدعم النفس إجتماعي في 1993، وجرى تطوير مقاربات التدخل النفس – إجتماعي والتوسع جغرافيا خلال، وما بعد حرب تموز 2006، ومن ثم خلال أحداث مخيم نهر البارد في العام 2007. في العام 2012 تم دمج قسم التربية والشعبية وقسم التدخل النفس إجتماعي، وذلك استجابة للحاجات الملحة التي تفاقمت مع تردي الظروف الإقتصادية والإجتماعية، إلى جانب التراجع في نوعية التعليم وارتفاع نسبة المتسربين/ات من المدارس، وفي ظل استمرار الحروب والنزاعات وانعكاسها على الأطفال اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، على كافة المستويات النفسية، الإجتماعية والتربوية.

يستهدف

 المشروع الأطفال والمراهقين/ات من عمر 6 ولغاية 24 سنة من كلا الجنسين بنسبة 60% إناث و40% ذكور. ويعمل المشروع من خلال ١١ مركزا موزعين على مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في بيروت – صيدا – صور – الشمال والبقاع.

يهدف

مشروع التربية والدعم النفس إجتماعي إلى تعزيز معارف القراءة والكتابة والإنجاز التعليمي والرفاه النفسي والاجتماعي للطبقات الإجتماعية الأكثر حرمانًا وتهميشًا

مجالات العمل

المجال الدعم النفس اجتماعي

الوقاية

يعمل المشروع على زيادة الوعي لدى الأطفال، المراهقين/ات والأهل حول حقوق الأطفال والطفلات وقضايا متنوعة تتعلق بالصحة النفسية وأهميتها في حياة الأطفال والطفلات والمراهقين/ات.

الحماية

كما يعمل القسم عبر تقديم الإستشارات والخدمات المتخصصة على تمكين الأطفال والطفلات والمراهقين/ات المعرضين/ات للخطر والناجين من العنف والتحرش الجنسي، من التغلب على المشاكل النفسية والاجتماعية والسلوكية
يشارك القسم بفعالية في تأسيس وتفعيل شبكات حماية للأطفال في مخيمات وتجمعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لتأمين الخدمات والتدخلات اللازمة، ورفع الوعي المجتمعي بحقوق الطفل/ة

المناصرة

يقوم برنامج التعلم والتعليم بشقيه التعليم ما قبل المدرسي، والتربية والدعم النفس اجتماعي بحملات توعية حول حقوق الطفل إستنادا لاتفاقية حقوق الطفل من خلال نشاطات متنوعة في كافة المناطق وإحياء المناسبات الخاصة بهذه الحقوق
يعمل البرنامج على تعزيز الإنتماء الوطني والهوية الوطنية لدى الأطفال/الطفلات والمراهقين/ات من خلال نشاطات يتخللها التعريف بتاريخ وجغرافية فلسطين والحقوق الوطنية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين.

المجال التربوي

محو أمية

يقوم القسم بتشكيل مجموعات محو أمية لتمكين المستفيدين/ات من امتلاك مهارات القراءة والكتابة المستدامة.

الدعم الدراسي

يعمل المشروع على تقديم الدعم الدراسي للطلبة المعرضين/ات لخطر التسرب والمتسربين/ات من المدارس والذين يعانون من صعوبات تعلمية.

المكتبة

تستقبل المكتبة الموجودة في مخيم عين الحلوة الأطفال والمراهقين/ات لتشجيعهم/ن على المطالعة والقراءة والبحث العلمي، والمشاركة في أنشطة ذات طابع ثقافي وتربوي..