الأمن والأمان حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات

الأمن والأمان حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات

أطلقت شبكة حماية النساء والفتيات، حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات هي الأمن والأمان للنساء والفتيات وأطفال غـزة ليطبق قرار مجلس الأمن رقم 1325، في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، ينتشر العنف ضد النساء والفتيات كالطاعون، خاصة في الأعوام الأخيرة التي شهدنا فيها مضاعفة اعداد الناجيات من العنف بسبب جائحة كوفيد- 19 والصراعات الإقليمية، والتغير المناخي، والأزمات الاقتصادية المترافقة مع النزاعات والحروب. في ظل كل ما تقدم، تفاقم انعدام الأمن والامان للنساء والفتيات الفلسطينيات. وقد ازداد الوضع تعقيدا هذا العام مع عدم القدرة على الوصول الى سبل العيش، والحماية الاجتماعية والإنسانية للفلسطينيات، ليس فقط في لبنان، وانما أيضا في قطاع غزة، والضفة الغربية والقدس المحتلة، حيث لم تعد المساواة والعنف والتمييز هم القضايا التي تحتاج الى رفع الصوت من اجلها والمطالبة بإنهائها، وإنما أصبحت حياة النساء والفتيات وحمايتهن من الموت والتشريد والتهجير، هي القضايا الملحة للنساء الفلسطينيات.
في الوقت الذي تحي فيه الحركة النسائية العالمية اليوم العالمي لمناهضة العنف والتمييز ضد النساء، في الفترة الممتدة بين 25 تشرين الثاني وتنتهي في 10 كانون أول، نشهد إستمرار تواطىء غالبية الدول الغربية، وانقسام المؤسسات الدولية، حول المجازر والإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي تتعرض له النساء والفتيات، الأطفال والشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية والقدس. فقد تم تغليب ازدواجية المعايير، وازداوجية التعاطي مع حقوق الانسان، وحقوق النساء، والمواثيق الدولية المتعلقة بتلك الحقوق، ليس فقط مع النساء الفلسطينيات في الحياة، وانما أيضا مع حق الشعب الفلسطيني بأسره في الحياة. وكأن الحق في الحياة والنجاة من الإبادة الجماعية أصبح موضوعا قابلا للنقاش والتأويل، وازدواجية المعايير.
فلنكن معا في هذا اليوم، في اليوم العالمي لمناهضة العنف والتمييز ضد النساء والفتيات، الحق في الحياة، والحق في الحماية من الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ضد كل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني، نساء وفتيات وأطفال فلسطين، في غزة والضفة والقدس، من جرائم حرب يرتكبها نظام الفصل العنصري الاسرائيلي، فلنكن معا هذا العام، ضد ازدواجية معايير حقوق الانسان للنساء والشعوب، ومن اجل وقف إطلاق النار ضد غزة، ولتوفيـر الحمايـة الإنسانية للنسـاء والفتيات والأطفال، ومن اجل حياة كريمة برفع الحصار الكامل عن قطاع غزة.
فلنكن معا ونتوجه الى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ونطالبه بالتدخل الفوري لحماية النساء، وبوقف إطلاق النار وتحقيق الأمن والأمان للنساء والاطفال الفلسطينيين من خلال تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1325، لا أمن دون تحقيق العدالة للشعوب والنساء، ولا أمان دون أمن الشعوب والنساء، وعلى المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن، القيام بأدوارهم التي أُنشأوا من إجلها، خاصة في حماية الشعوب، وعدم السماح بإرتكاب جرائم الحروب، ومعاقبة مرتكبيها، وتقديمهم للمحاكمات.
ننتفض هذا العام سويا…… في وجه الظلم والعدوان، وحروب الإبادة الجماعية، في وجه ازدواجية معايير الدول الغربية والمؤسسات الدولية …. ونطالب كفلسطينيات بتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحقوقنا الوطنية والإنسانية.
شبكة حماية النساء والفتيات في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان هي مجموعة من المؤسسات والجمعيات المحلية ودولية تعمل في مجال الدفاع عن حقوق النساء والفتيات وتقدم الخدمات المرتبطة بهذه الحقوق، إضافة الى جهات فاعلة وصانعي قرار على مستوى المجتمع المحلي الفلسطيني في لبنان، تهدف للتنسيق والتعاون فيما بينها من اجل تقديم الخدمات والتدخلات النفسية، الاجتماعية والقانونية اللازمة للنساء الناجيات من العنف ضمن إطار نظام عمل مشترك ملزم للجميع، تشكل فيه الإتفاقيات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق المرأة وحمايتها من كافة أشكال العنف والتمييز ضدها بالاضافة الى الاهمال في المرجعية القانونية لهذا العنف.
#16يوم_لمناهضة_العنف_ضد_المرأة
#الأمن_والأمان #١٦يوم #لا_عذر #فلنكن_معاً
#اوقفوا_الإبادة_الجماعية_ضد_النساء_والفتيات_وأطفال_في_غزة